snake عضو ماسي
عدد الرسائل : 441 العمر : 40 المزاج : تراني طفشااااااااااااااااااااااااااااااااااااان تاريخ التسجيل : 19/06/2008
| موضوع: طريقة عمل الطائرات الجمعة يونيو 27, 2008 6:51 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
الاعضاء الاعزاء في المنتدى
قبل كم يوم قريت موضوع في كتاب عن الطائرات وطريقة عملها وعجبني جدا وحبيت اني احرره لكم زي ما قريته
------------------------------------------------------------------ طريقة عمل الطائرات العادية : بدأ عهد الطيران في عام 1903 ، واول انسان صنع الطائرة وحاول الطيران فيها هو ج. و. لانجلي . وبعد فترة وجيزة قام الاخوين رايت بتجربة ، وصنعا طائرة وقد طارت فعلاً ، ومنذ ذلك الحين والطائرات تتطور وتتحسن بصورة مستمرة . تستمر الطائرة في طيرانها طالما انها تتحرك ، فالهواء المار اعلى واسفل الاجنحة يقوم بالمحافظة على ابقاء الطائرة في الجو . والهواء المتحرك يدفع أسفل الاجنحة نحو الاعلى ، ومع ذلك فان بقاء الطائرة مرتفعة في الاجواء العليا يعود الى القسم العلوي من الاجنحة . ان شكل الاجنحة مصمم بحيث يجعل الهواء المندفع فوقها يشكل مايسمى بالامتصاص ( أو الخواء ) ، يبقي الطائرة مرتفعة . وسبب الامتصاص هو ان الهواء المار فوق القسم العلوي للاجنحة مباشرة يكون اخف واقل كثافة من بقية الهواء الملامس للاجنحة . وعمل المروحة والجناحان الصغيران الموجودان على ذيل الطائرة هو دوران الطائرة من جنب لآخر وتحريكها نحو الاسفل او الاعلى . تحتوي الطائرة على محرك بنزين يسيّر الطائرة في الجو ، ويتم ذلك بتدوير المروحة بسرعة هائلة أثناء انطلاق الطائرة في الهواء . ولهذه المروحة شفرات كبيرة تدور بسرعة كافية للحفاظ على طيران الطائرة وثباتها في الجو . تدفع المروحة الطائرة نحو الامام ، اما الهواء المندفع عبر الاجنحة فهو يحفظ الطائرة من السقوط . طريقة عمل الطائرات النفاثة : بعض الطائرات ليس فيها مراوح ، وهذه هي الطائرات النفاثة ، اذ انها تحوي محركات نفاثة تختلف تماماً عن محركات الاحتراق الداخلي . في المحركات النفاثة يدخل الهواء من خلال فتحة في مقدمة المحرك حيث ينضغط ثم يسخن في نار قوية ناتجة عن سائل ملتهب ، وبعد ذلك فانه يتمدد ثم يخرج مندفعاً من فتحة في مؤخرة المحرك . ان هذه الطاقة الانفجارية الهائلة للغازات الساخنة المندفعة والخارجة من مؤخرة المحرك تقوم بدفع الطائرة الى الامام . تطير الطائرات النفاثة بسرعات هائلة ، البعض منها اسرع بكثير من سرعة الصوت .وهذي الصورالمكونات: الية العمل صورة ثلاثية الابعاد لالية العمل ضاغط الدفع المحوري وهو الجزء الامام من المحرك والذي يستقبل كميات الهواء ويعمل لها المعالجة بالضغط وعادة ما يختلف كل محرك عن الاخر بكمية ضغط الهواء ، في هذه المرحة تكون عدة تروس فوق بعض وبها مسننات صغيرة أي امواس عند حركتها تقوم بتحريك الهواء بحركة أنسيابية و هذا ينتج تغيير في الضغط الجوي لنسبة الهواء عادة ما تكون مكونة من 4 طبقات متحركة Axial وطبقة ثابتة Centrifugal يدارالضاغط في عملية التشغيل بواسطة الكهرباء الخارجية Starter أو بأجهز ضخ الهواء كما هو الحال في بعض الطائرات المقاتلة ويتم تدوير الضاغط الى أن تصل سرعته ما نسبة 40-45% يكون الضاغط موصول بواسطة عمود كردان مع المرحلة الأخيرة للمحرك وهي التربين ، لكن يلاحظ أن حركة الضاغط مع عقارب الساعة أما حركة التربين تكون عكس عقارب الساعة ، والعكس صحيح
صورته طريقة عمل الطائرات الهيلوكوبتر ( الحوامة ) : يمكن القول بان الهيلوكوبتر نوع من السفن الفضائية تعمل باجنحة دوارة ، ولها محرك عمله تدوير الاجنحة ، (ولكن ليس لها مروحة لتدفعها الى الامام) . بامكان الطيار ان يميّل الاجنحة الدوارة قليلاً الى الخلف او الجوانب فتدور الطائرة في الاتجاه المراد . وللمساعدة على طيران الطائرة يوجد مجموعة من الشفرات صغيرة على ذيل الطائرة ، والذي تبدو وكأنها مروحة صغيرة ذات ثلاث شفرات . وتتميز طائرة الهيلوكوبتر امكانية الوقوف في الهواء ، والترفرف والتأرجح ، والسبب هو ان اجنحتها تستمر في الدوران حتى وهي واقفة دون حركة . ودوران الاجنحة يعمل نفس عمل اجنحة الطائرة العادية ، في انها تحافظ على ارتفاع الطائرة أثناء تحليقها . كما ان هناك ميزة اخرى تتميز بها طائرة الهيلوكوبتر وهي امكانية الاقلاع والهبوط دون الحاجة الى مطار او مهبط ، فهي ترتفع الى الاعلى مباشرة وكذلك تهبط بشكل عامودي ومباشر ، حتى انها تستطيع ان تلتقط مسافراً من الارض وهي مرتفعة في الجو ، ويتم ذلك بأن تبقى متأرجحة على ارتفاع عدة امتار في الجو بينما يقوم المسافر في التسلق اليها . طبعا الكتاب موسع جدا وكبير وانا اخذت ملخصات بس
واذا تحبو اشرح لكم اكثر ما عليكم الا تأمروا بس
عدل سابقا من قبل snake في السبت يونيو 28, 2008 1:07 pm عدل 1 مرات | |
|
قـلـــ ليـال ــــب المــديره العـامـه
عدد الرسائل : 310 العمر : 39 الموقع : on the moon المزاج : not bad تاريخ التسجيل : 16/06/2008
| موضوع: رد: طريقة عمل الطائرات الجمعة يونيو 27, 2008 12:01 pm | |
| وااااااااااو معلومات رائعه تنفعني في قيادة طيارتي الخاصه اللي بالسطوح هههههههه تحـــياتي | |
|
snake عضو ماسي
عدد الرسائل : 441 العمر : 40 المزاج : تراني طفشااااااااااااااااااااااااااااااااااااان تاريخ التسجيل : 19/06/2008
| موضوع: رد: طريقة عمل الطائرات الجمعة يونيو 27, 2008 1:12 pm | |
| يا بنتي انتي يادوب دراجه بجرس وتصيحي تقولي وي وي وي (شرطه) شكرا على المرور | |
|
الطارق عضـو جـديـد
عدد الرسائل : 22 تاريخ التسجيل : 27/06/2008
| موضوع: رد: طريقة عمل الطائرات الجمعة يونيو 27, 2008 2:48 pm | |
| السلام عليكم أشكر أخي snake على هذا الموضووع الذي قد يفيدني في المستقبل قيادة الطائرات النفاثة مجهوود طيب تحيـــاتي لك ايها العضو الذهبي | |
|
snake عضو ماسي
عدد الرسائل : 441 العمر : 40 المزاج : تراني طفشااااااااااااااااااااااااااااااااااااان تاريخ التسجيل : 19/06/2008
| موضوع: رد: طريقة عمل الطائرات الجمعة يونيو 27, 2008 2:58 pm | |
| حياك حياك اخيرا في احد بيستفيد | |
|
الأميرة عضـو جـديـد
عدد الرسائل : 29 تاريخ التسجيل : 18/06/2008
| موضوع: رد: طريقة عمل الطائرات الجمعة يونيو 27, 2008 6:35 pm | |
| والله مشاركة جدا رائعه انا اتذكر درست طريقة عمل المحركات في المدرسة بس نسيت كيف مشاركتك ذكرتني بدروسي ايها العبقري سنيك هههه لاتصدق مره بس بس ياريت لو دعمت مشاركتك بالصور صور للمحركات والاجنحه والنفاثه عشان عارف الاستيعاب عندنا ماشاءالله توب لازم شرح توضيحي ههههههه عالعموم تسلم دياتك والف شكر لك | |
|
snake عضو ماسي
عدد الرسائل : 441 العمر : 40 المزاج : تراني طفشااااااااااااااااااااااااااااااااااااان تاريخ التسجيل : 19/06/2008
| موضوع: رد: طريقة عمل الطائرات السبت يونيو 28, 2008 12:17 pm | |
| طيب طيب ماراح اصدق ابشري ولا يهمك اضيف صور اهم شي في تفاعل | |
|